Revue de presse

الرباط تحتضن اجتماع المؤتمر الوزاري للدول الافريقية المطلة على المحيط الاطلسي للتعاون في الصيد البحري ، برآسة ساحل العاج

ينظم المؤتمر الوزاري للدول الافريقية المطلة على المحيط الاطلسي للتعاون في الصيد البحري  COMHAFAT، من 20 إلى 22 يوليو 2016 بالرباط  اجتماعا تحضيريا للدورة ال17 لمؤتمر الأطراف في اتفاقية التجارة الدولية في الأنواع المهددة بالانقراض (CITES- COP17) nbsp;واللجنة الدولية لصيد الحيتان(IWC 66) .
و يأتي تنظيم هذا اللقاء حسب بلاغ المنظمة، نظرا الى أهمية القضايا التي سيتم تناولها، و القرارات التي ستتخذ في هذه اللقاءات الدولية و تأثيراتها على الموارد البحرية، خاصة و ان البحرومايحتويه من أهم الموارد بالدول الساحلية النامية ، وبخاصة الأفارقة، اضافة الى كون الموارد السمكية تحتل مكانا بارزا في معادلة الأمن الغذائي في الوقت الراهن. و يهدف الاجتماع التحضيري حسب بلاغ المؤتمر الوزاري للدول الافريقية المطلة على المحيط الاطلسي للتعاون فيالصيد البحري  COMHAFAT، الى اطلاع ممثلي الدول الأعضاء على المعلومات من أجل ضمان المشاركة الفعالة في المحافل الدولية التي تتناول المحافظة على البيئة البحرية.
كما يوفر فرصة للدول الأعضاء لتطوير التنسيق الإقليمي النشط وتعزيز صوت أفريقيا في هذه الهيئات، لمراعاة الخصائص ومصالح دول المنطقة.
وسيحضر هذا اللقاء المهم خمسون مشاركا من عشرون دولة عضوا بالمؤتمر الوزاري للدول الافريقية المطلة على المحيط الاطلسي للتعاون في الصيد البحري  COMHAFAT،  من خبراء وصناع القرار من وزارات مسؤولة عن المصايد والبيئة ، وذلك لمناقشة القضايا الرئيسية المضمنة في جدول أعمال هذه الاجتماعات.. و سيترأس الاجتماع وزير الثروة الحيوانية والسمكية في جمهورية ساحل العاج، كوبيبان كواسي دجومانيKobenan Kouassi ADJOUMANI.
و يشكل  اجتماع  الرباط ، الذي سينعقد من 20 يوليوز 2016 الى غاية  22 منه، إطارا مناسبا للتعاون الإقليمي بين الدول الافريقية الأعضاء، لتعزيز أواصر الصداقة والتضامن ، كما يأتي في اطار التعاون جنوب جنوب، كما تشارك في الترويج لدعم و تنفيذ الاهداف الاستراتيجية  الخمسة لمنظمة التغذية و الزراعة بما يتماشى معأهداف التنمية المستدامة.
تنظيم هذا الحدث بالرباط و حسب المؤتمر الوزاري للدول الافريقية المطلة على المحيط الاطلسي للتعاون في الصيد البحري  COMHAFAT يكرس الدور الذي يلعبه المغرب في كل المبادرات النيرة التي تهدف الى التعاون الافريقي خاصة  فيما يتعلق بإدارة مصائد الأسماك لبحرية التي هي جزء من التعاون الإقليمي الفعال والمنسق.
Source : http://marocbleu.com/news6388.html